بتكوين – التعامل بالبتكوين و كيفية الربح من العملة الرقمية

البتكوين عملة رقمية لا مركزية ضهرت عام 2009 لاحكومة تطبعها ولا بنك يصرفها. هي عملة للتعامل عبر الإنترنت يمكن الإستثمار و التداول فيها. البتكوين تكتسب قوتها من إتفاق المتعاملين بها, تماما كأي عملة أخرى يمكن استبدالها بالدولار واليورو  ويمكن الشراء بها أيضا. هذه العملة الرقمية تحمل رمز BTC و يميزها عن باقي العملات التقليدية أنها عملة الإنترنت لا تملكها جهة حكومية أو دولة معينة و لا يوجد عن ما يعبر عنها من ورق أو نقود معدنية. البتكوين شبكة توفر نظام جديد للدفع تسمى البلوكشين. وهي أول شبكة دفع غير مركزية تعمل بنظام الند للند(Peer to peer) وهذا يعني أن التعامل المالي يكون بين طرفين من غير وسيط.

 

المحتويات

  1. كيفية إستخراج البتكوين 
  2. بلوكشين
  3. العملات الرقمية
  4. ماذا قيل عن البتكوين
  5. كيفة التعامل بالبتكوين
  6. إستخدام و تداول البتكوين
  7. عملية الدفع بالبتكوين
  8. التنقيب على البتكوين
  9. مزايا و عيوب البتكوين
  10. قيمة البتكوين من الإنشاء إلى الأن
  11. هل ممكن الربح من البتكوين
  12. البتكوين مجانا !!!  
  13. المصادر

كيفية إستخراج البتكوين

البتكوين تستخرج مثل أي معدن ويقوم بذلك عمال تنقيب مثل عمال المناجم لكن أدواتهم أجهزة كمبيوتر فائقة القوة يحلون بها معادلات رياضية. ولأنها محدودة فن صعوبة استخراجها يزداد بإزدياد عدد تداول هذه العملة. نظام البتكوين يجعل الكمية المتاحة 21 مليون وحدة فقط. وجود العملات الرقمية يعتمد ب الأساس على التنقيب (mining). هذه العملية متاحة للجميع وليست محصورة على مبرمجي العملة. ماتحتاج هو أجهزة وقطع كمبيوتر فائقة القوة والسرعة وكذلك أجهزة تبريد وهذا يعني أن محاولة التنقيب بأجهزة عادية قد تعرضها للإتلاف. الأمر الجيد هو أن هناك شركات تقوم بالتنقيب على هذه العملات بالنيابة على كل من يرغب إستخراج هذه العملات لكن بإرتباط عقد يدوم 6 أشهر او سنة أو أكثر، تدفع بموجبه على قدر معين من المال وتقوم بسحب يومي لقدر معين من العملة المراد التنقيب عليها. أفضل موقع عالمي يقدم هذه الخدمة هو  genesis-mining.com . عند التسجيل وشراء عقد يمكنك الإستفادة من تخفيض 3% بستعمال هذا الكود   wNurmt

 البلوكشين 

كل تحويلات البتكوين تسجل في نظام واحد يسمى بلوكشين دائم التحديث مع إنتقال البتكوين من ملف لاخر. البلوكشين يكون سلسلة صفحات بها جميع التحويلات التي تمت منذ نشأت هذه العملة.  الصفحة لها حجم محدد (مثال عملة البتكوين حجم البلوك هو 1MB)  ويمكن أن تحتوي فقط على عدد من التحويلات في فترة زمنية محددة وعند إمتلاء صفحة يتم المرور التلقائي للصفحة أو البلوك التالي. يجدر الذكر أنه لايقتصر إستخدام البلوكشين فقط في العملات الرقمية انما أيضا في مجال تطور صناعة الكمبيوتر والألعاب والتسويق والبيع والشراء ومجالات عديدة أخرى قد تتطلب منا نظام لا مركزي.   

العملة الرقمية 

البتكوين عملة مشفرة (cryptocurrency) أي أنها تعتمد على مبادئ التشفير في جميع اجرائاتها, كما تعتبر أيضا العملة الأولى الفريدة من نوعها والأكثر انتشارا. رغم ذلك  فهي ليست العملة التشفيرية الوحيدة الموجودة على الإنترنت حاليًا. إذ يوجد حاليا أكثر 900 عملة رقمية مختلفة تزداد قيمتها اعتمادًا على عدد مستخدميها وبنية كل عملة ومساهمتها في تطور نظام البلوكشين , إضافة إلى المواقع التي يمكن بيع, شراء و استبدال هذه العملات المشفرة مقابل عملات أخرى. جل العملات التشفيرية الحالية تستند على مبدأ عملة البتكوين نفسها, فبحكم أن عملة بتكوين مفتوحة المصدر فإنه من الممكن إجراء تعديلات عليها ومن ثم إطلاق عملة أخرى جديدة.

تاريخ البتكوين 

الحديث عن البتكوين لأول مرة كان عام 1998 من طرف Wei Dai. الفكرة كانت إيجاد عملة تعتمد على التشفير للتعامل بها  بديلا عن سلطة مركزية كالبنوك والدول. ثم نشر التجربة الأولى سنة 2009 على قائمة بريدية مشفرة بواسطة شخص ملقب  Satoshi Nakamoto. بروتوكول وبرنامج البتكوين منشورين بشكل مفتوح ويمكن لأي مطور حول العالم أن يطلع على الكود البرمجي للعملة. البتكوين يتم التحكم به من قبل مستخدميه من شتى أنحاء العالم هذا يعني أنه لا أحد يملك فرصة التحكم فيه تماماً و هو يعمل بشكل جيد فقط عندما يكون هناك إجماع, تكامل وقبول بين جميع المستخدمين. وبالتالي فإن جميع المتعاملين بالبتكوين لديهم الحافز على حماية هذا الإجماع.

ماذا قيل عن البتكوين

إن أي تفكير في نظام مالي من شأنه أن يخدم العالم على أفضل وجه في القرن الحادي والعشرين سيكون ناقصاً إذا تجاهل البِتكوين

البِتكوين قادرة على جعل النظام المالي العالمي أكثر أماناً, وتوفير العناء الكبير والمصروفات الهائلة على المستهلكين والشركات

مع ظهور وسائل مبتكرة للتعامل وفي طليعتها البِتكوين, يمكن التخلص بصورة كبيرة من الرسوم والمماطلات وغير ذلك من مظاهر التعامل الأخرى غير الفعالة التي لا تخدم سوى جيوب العاملين في صناعة الخدمات المالية

 كيفة التعامل بالبتكوين

بتكوين لا يعدو كونه برنامج على الجوال أو على الحاسوب يقوم بتوفير محفظة بتكوين شخصية ويسمح للمستخدم بإرسال وإستقبال عملات البتكوين. يمكنك إمتلاك هذ العملة إذا كان لديك محفظة إلكترونية e-Wallet على أي حساب بنك إلكتروني رقمي يتداول البيتكوين بمعنى يسمح لك باستقبال أو إرسال البتكوين من والى حسابك وتظهر لك محفظتك الرصيد الكلي من البيتكوين. كما انها تسمح لك بإرسال مبلغ محدد إلى شخص ما على حسابه و بدون رسوم.

إستخدام و تداول البتكوين

 هنالك العديد من الشركات والمؤسسات تتعامل بالبتكوين, منها المطاعم, العقارات, وخدمات إنترنت شهيرة نذكر البعض منها ك

+ منصات لإنشاء دومين واستضافة مواقع على الويب مثل Namecheap

+ منصات  تصميم المواقع الإلكترونية مثل WordPress

+ منتديات مشاركة الروابط ومناقشتها  مثل  Reddit

+ خدمات دفع إلكترونية مثل Payeer, Payza, Advcash, Perfectmoney ….. 

وحتى كذلك بعض المؤسسات القانونية وغيرها  يذكر أنه في نهاية 2017  بلغت عملات البتكوين المتداولة 200 مليار دولار.

عملية الدفع بالبتكوين

يمكن إستخدام البتكوين للدفع أو السحب المالي وكذلك للبيع او الشراء مثل باقي العمولات عبر الإنترنت. كذلك يمكن مبادلة البتكوين بعملات رئيسية مختلفة. أرصدة البتكوين لا يمكن التلاعب بها من قبل شخص ما, فالمستخدمين يتحكمون بشكل كامل في عملات البتكوين الخاصة بهم و لا يمكن أن تضيع فقط لأنها غير نقدية – يمكن الحصول على البتكوين كثمن للخدمات المقدمة عبر الأنترنت أو شراءه من خلال خدمات تبادل البتكوين. الدفع بواسطة البتكوين أسهل من الشراء بواسطة بطاقات الإئتمان أو المدينة, ويمكن الإستفادة من الدفع الإلكتروني دون الحاجة لوجود حساب بنكي خاص. الدفع  بالبتكوين يتم بوجود محفظة بتكوين تقدمها بنوك إلكترونية متعددة, إما بواسطة جهاز كمبيوتر أو هاتف الذكي, الدفع يتم عن طريق إدخال عنوان البتكوين  للمستقبل و المبلغ المرسل والنقر على إرسال دون ذكر الإسم أو العنوان الشخصي.

مزايا و عيوب البتكوين

  • الدفع والإيداع:  إرسال واستقبال فوري من و إلى أي مكان. تحويل البتكوين إلى عملات مختلفة و إيداع الأموال إلى حسابات البنوك التابعة للمستخدمين بشكل يومي. 
  • رسوم التحويلات: يتم الدفع بدون رسوم فإن تطلب ذلك فبرسوم قليلة جدا للحصول على أولوية تنفيذ, مما ينتج عنه تأكيد للمعاملة بشكل بأسرع وائمن من قبل الشبكة.
  • المخاطر: معاملات البتكوين آمنة, ولا تحتوي على معلومات خاصة أو حساسة للمستخدم. وهذا يحميهم من الإحتيال أو النصب. يمكن للمستخدمين التوسع في أسواق مختلفة حيث دعم بطاقات الإئتمان غير متاح أو حيث ترتفع عمليات النصب بشكل غير متوقع.
  • التحكم: يمتلك مستخدمي البتكوين تحكم كامل في المعاملات الخاصة بهم, تغيرات أسعار البتكوين لا تتأثر بسلوك فرد معين أو شركة أو دولة لاكن هناك مافيات تمتلك عدد كبير من العملة تلاعب من حين إلى آخر باسعار البتكوين بغرض الشراء باقل الأسعار والبيع عند الارتفاع . الدفع بالبتكوين يمكن ان يتم بدون دمج أو ربط المعلومات الشخصية بالمعاملة. وهذا يوفر حماية ضد المحتالين. مستخدمي البتكوين لديهم أيضاً إمكانية حماية رصيدهم من خلال النسخ الإحتياطي و التشفير.
  • الشفافية:  تزويد الأموال للبتكوين متاح بسلسلة بلوكات يمكن لأي أحد أن يستخدمها ويستوثق منها لحظيا. كما لا يمكن لأي شخص أو منظمة أن يتلاعب أو  يتحكم في بروتوكول البتكوين لأنه مؤمن عبر نظام التعمية والتشفير ما يجعل الوثوق في بنية و تكوين البتكوين لا شك فيه.
  • القبول – العديد من الأشخاص لازالوا غير مقتنعين أو ملمين بفكرة بتكوين وذلك بسبب الأمية القائمة في مجال المعلوميات, البرمجة, الحواسيب وغيرها أو أنه بالنسبة لهم شيء غير ملموس ولا يمكن امتلاكه في الجيب بالرغم من المزايا التي يمكن الحصول عليها بستخدام العملة الرقمية المشفرة.
  • التطاير – التداول بالبتكوين  لايزال منخفض مقارنة بما يمكن أن يكون عليه لكن القابلية للتطاير تقل مع تطور أسواق وتكنولوجيا البتكوين وكذلك مع إزدياد المعرفة المعلوماتية. لم يشهد العالم من قبل عملية سابقة كهذه, لهذا فمن الصعب   تصور ما ستؤول إليه الأمور.
  • تطوير مستمر – برنامج البتكوين لا يزال في قيد التطوير. هناك مزايا غير كاملة تشهد عملية تطوير لجعل البتكوين أكثر أمانا و سرعة في التحويل بأقل الرسوم الممكنة. 

قيمة البتكوين من الإنشاء إلى الأن

  • يونيو 2009  BTC = 0.01 USD
  • يونيو 2010  BTC = 0.07 USD
  • يونيو 2011  BTC = 15 USD
  • يونيو 2012  BTC = 7 USD
  • يونيو 2013  BTC = 100 USD
  • يونيو 2014  BTC = 600 USD
  • يونيو 2015  BTC = 220 USD
  • يونيو 2016  BTC = 620 USD
  • يناير 2017  BTC = 1020 USD
  • فبراير 2018 BTC = 11000 USD

هل ممكن الربح من البتكوين

هناك طرق مختلفة لجني المال من التعامل بالبتكوين كالتنقيب, المضاربة أو الإستثمار في هذه العملة. كل هذه الطرق تنافسية ولا يوجد ضمان بنسبة % 100 للربح. يرجع الأمر لكل شخص وتقييمه المناسب للمخاطر و المصاريف المتعلقة بكل مشروع. لا يوجد أي ضمان أن الربح من البتكوين سيبقى مستمر في النمو برغم التطور السريع والإقبال عليه حتى الآن. إستثمار الوقت والموارد في التخصص في الربح من البتكوين يتطلب روح المغامرة بعض الشيء.

بتكوين مجانا !!! تعرف هنا على مواقع الربح الخاصة بالبتكوين

أشهر المواقع حاليا في ربح البتكوين هي المواقع المذكوره أسفله, هذه المواقع تسترجع الأرباح بالإعتماد على الإعلانات المنشورة في الموقع أو ألعاب قمار خاصة بالبتكوين

محفظات البتكوين الأكثر إستخداما  

لكي تحتفض بالبتكوين يجب أن تمتلك محفظة إلكترونية, هناك عديد من الشركات توفر محافض إلكترونية مختلفة بخدمات متفاوتة لكن يبقى هناك مشكل أن المحافض الإلكترونية تبقى معرضة للإختراق و السرقة.

Bitcoin Core 

Bitcoin Core

Bitcoin Core 

Bitcoin Knots

Bitcoin Knots

Airbitz Bitcoin Wallet

GreenAddress

GreenAddress

Mycelium

Mycelium

BitGo

BitGo

Copay

Copay

Coin.Space

Coin.Space

شراء عملة البتكوين

مواقع شراء العملات الرقمية وخاصة البتكوين كثيرة جدا لكن الفرق بين هذه المواقع يكمن في تكلفة شراء هذه العملات. فمثلا شراء 1 بتكوين من موقعين مختلفين قد يكون بفارق 300$ للبتكوين الواحد. الفرق بين المواقع يكمن أيضا في طرق الشراء إما عن طريق فيزا كارد أو بنك إلكتروني او عن طريق تحويلات بنكية. حسب التجربة الشخصية أدلكم على أفضل المواقع التي تقدم خدمة شراء العملات الإلكترونية

عند الشراء بواسطة البنوك الإلكترونية أنصحك بالإستفادة من هذا الموقع فهو يعطيك أنسب وافضل طريقة لشراء بأقل تكلفة.

bestchange.com

Online-money exchangers listing

عند الشراء بواسطة فيزا كارت أو تحويل بنكي فإن أفضل المواقع الأقل تكلفة حسب الترتيب هي

تداول العملات الرقمية

 تداول العملات يكون إما فيما بينها  مثلا بيع البتكوين ب الإثيريوم أو العكس  أو مقابل الدولار  وكذلك تجد في بعض المواقع تقدم إمكانية التداول بالأورو. و الهدف من التداول هو شراء عملة رقمية وبيعها بقيمة أكبر.  هنا أذكر أفضل مواقع لتداول العملات الإلكترونية.

  • poloniex.com
  • bittrex.com

  • bitfinex.com
  • kraken.com

  •  (gdax.com (coinbase
  • bitstamp.net

 

المصادر

1- bitcoin.org 

Bitcoin For Dummies -2

3- wikipedia.org/wiki

4- Mastering Bitcoin

5- The Bitcoin Big Bang