شرح الفوركس و كيفية الربح من سوق العملات

كما سبق التعريف المختصر و شرح الفوركس في مقالة طرق الربح من الإنترنت وكيفية الإستفادة ماديا سنقوم هنا بشرح الفوركس بشكل مفصل. الفوركس هو  سوق تداول بالعملات ومعناها بالإنجليزي  Forex =Foreign Exchange Market و ترجمتها إلى العربية تعني سوق تجارة العملات الأجنبية أو سوق تداول العملات ومعناها بالمختصر المفيد البيع والشراء في العملات وهو متاح عبر الإنترنت لجميع المستثمرين من شتى أنحاء العالم. يعمل 24 ساعة في اليوم و ينتقل حول العالم. يبدأ  يومه من أستراليا في مدينة سيدني وينتهي في أمريكا (نيويورك).

شرح الفوركس و أوولى الخطوات قبل بدء الإستثمار

أدوات التداول في الفوركس

التداول في الفوركس لايحتاج إلى أي رخصة و كذلك يمكن البدأ برأس مال صغير . المطلوب قبل التداول في هذا السوق الكبير التعلم و التحضير الكافي المسبق أي القراءة العامة و الدراسة المعمقة حول  هذا سوق +  إختيار الشركة الوسيطة ( شركة سمسرة) الأفضل بينك وبين سوق الفوركس التي يمكن الاعتماد عليها. 

ماذا احتاج لأتعلم التداول في سوق الفوركس؟

أول طريقة هو البحث عن مقالات شرح الفوركس حول هذا السوق. شبكة الإنترنت مليئة بالمعلومات القيمة للمتداولين الجدد ودروس عن إستراتيجيات فوركس للخبراء,البحث عن أكثر المصادر كفاءة في ما يتعلق ب أسواق فوركس للمتداولين المبتدئين. أضغط على هذا الرابط لقراءة كتب الفوركس المتاحة مجاناً

كيف يتم التداول في الفوركس؟

التجارة في فوركس تتم بشراء و بيع العملات العالمية. التاجر في الفوركس يسمى بالمتداول و يقوم بتداول عملة مقابل عملة أخرى أي شراء أو بيع عملة بأخرى مثلا شراء اليورو والدفع بالدولار الأمريكي أو العكس. الصفقات في سوق الفوركس تنقسم إلى صفقة طويلة على عملة معينة  و قصيرة على عملة أخرى… سنتطرق إليها في ما بعد. 

هل الإستثمار في الفوركس مربح؟

العائد المحتمل من التداول في سوق الفوركس تكاد تكون غير محدودة عند الإمتثال ب شرح الفوركس . في حين أن رأس مال المتداول قد يكون بضع مئات من الدولارات في الرصيد تعرض العديد من شركات الفوركس رافعة مالية عالية بحيث يتيح للمتداول إمكانية التداول بعشرات و مئات الآلاف من الدولارات . الجدير بالذكر أنه كلما ارتفعت الرافعة أو القوة المالية Leverage كلما ارتفعت أيضا فرص الربح, أو نسبة الخسارة.

ههل تعتبر عملية التداول في الفوركس عادة مكلفة؟

كل بداية صعبة و هذا الأمر يعتمد على طريقة التداول. عكس العديد من الأسواق الأخرى, قد تكون تجارة فوركس غير مكلفة أبدا. بما أن كثير من السماسرة يستطعون تداول بنسبة 1 من 100 على الأقل, فإن المتداولون بإمكانهم تداول الاف الدولارات في حين رصيدهم لا يتجاوز 600 دولار في الحساب.

هل هناك نسبة خسارة عبر التداول في فوركس؟ 

نسبة الخسارة محتملة بشكل كبير إلا أن هناك وسائل و طرق ممكن إستخدامها للتقليل من مخاطر الخسارة من بينها

  • التداول بحسب تحليل الأسواق هذا يعني تحليل فني و تحليل أساسي للعملات
  • اختيار ملائم لأنظمة التداول
  • الاستعانة ب مزودي الإشارات و توصيات فوركس
  • التداول عبر برامج الفوركس آلية الخدمة.
  • وهناك أيضا العديد من الطرق تجنب المستثمرين خسارة كبيرة  من بينها ضبط  الإعدادات الآلية على  إيقاف الخسائر (stop loss) في حد معين و تحصيل الأرباح (take profits) و أوامر تحديد الوضعيات limit orders. 

  أهم الإستراتيجيات المستخدمة في سوق فوركس

الأمر يشغل أكبر خبراء التداول في سوق فوركس. الحقيقة أنه لا يوجد إجابة محددة عن الإستراتيجيات. يمكن إستخدام واحدة من الإستراتيجيات المعروفة في التداول بهدف زيادة فرص الربح, لكن كثر هم المتداولون الذين يرون أنه من الصعب الإلتزام ب إستراتيجياتهم و مغادرة عملية تداول في حالة ربح.

مدة الصفقات أو الوضعيات في الفوركس

على حسب رغبة المتداول, هناك عمليات تداول تنتهي في أقل من يومين وهناك التي تدوم حتى 7 أيام أو أقل. عموما يقوم المتداولون في الفوركس بإغلاق وضعياتهم فور تحقيق الأرباح من هذه الصفقات. وبشكل آلي يمكن تحديد “نقطة توقف الخسارة” عندما تصل الخسارة إلى مبلغ معين.

تكرار الصفقات في أسواق فوركس

معظم الشركات الوسيطة أو السماسمرة لا يفرضون رسوم مقابل إنشاء صفقات أو ضعيات جديدة, و السوق مفتوح على مدار 24 ساعة, لهذا فإن العديد من المتداولين يقومون ب إفتتاح صفقات متعددة في نفس اليوم.  وحسب انباء  فوركس يكون معدل الوضعيات التي يقوم فيها المتداول بفتحها يوميا تتراوح بين 10 و 20 وضعية.

عند شرح الفوركس من الخبراء ستسمع  المصطلحات التالية كثيرا   

سعر العرض و السرعة و التمديد   ( Bid,  Spread  and  Rollover) 

هناك كثير من المصطلحات يجب على المتداول المبتدء تعلمها قبل البدء في الإستثمار في فوركس. يمكنك الاطلاع على العديد منها في صفحة مصطلحات فوركس أو الاستعانة ب قاموس اقتصادي.

تحديد أسعارالعملات المتداولة في الفوركس

يعد فوركس من الأسواق الأكثر تقلبا في العالم, و على مدار 24 ساعة في اليوم. تتأثر أسعار العملات من عدة عوامل منها عوامل إقتصادية و سياسية. من العوامل المهمة التي تؤثر في قيمة العملات هي أسعار الفائدة و التضخم و شكل الاستقرار في دول العالم . كثيرا ما تتدخل حكومات في تداولات فوركس من أجل التأثير في أسعار العملات لأغراض معينة, وذلك ب إغراق السوق بعملة الدولة للخفض من قيمتها, أو العكس و هو الدفع بشراء كميات كبيرة من هذه العملة ل الرفع من سعرها. إلا أنه ونظراً لحجم سوق الفوركس لا يمكن لجهة واحدة التأثير في معاملات السوق بشكل كبير.